فتاوى

بقلم: المفتي الشيخ احمد نصار السؤال: سماحة الشيخ هل يُعدّ المصحف الموجود على الهاتف قرآناً له أحكام المصحف الشريف المطبوع؟ الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد،، فإن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى، المعجز، المكتوب في المصاحف، المنقول بالتواتر، المنزّل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، باللسان العربي، المتعبد بتلاوته. والمصحف الورقي هو ما جُعِل جامعاً للصحف التي كتب فيها القرآن الكريم مع ترتيب آياته وسوره على الوجه الذي أجمعت عليه الأمّة أيام أمير المؤ

تحميل الملف

بقلم المفتي الشيخ أحمد نصار الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه، وبعد،، فمن السنن الواردة بعد سماع الأذان والترديد معه أن يصلي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، يشرع ذلك للمؤذن والسامع على السواء. فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً...)، وقد يرفع بعض المؤذنين أصواتهم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب الأذان

تحميل الملف

فتوى يجيب عنها سماحة المفتي الشيخ أحمد نصار الجوابالجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه، وبعد،،، التخيلات في عمومها جزء من الخواطر التي تطرأ على ذهن الإنسان باستدعاء من العقل الباطن نتيجة تأثير البيئة التي يعيش فيها، والمناظر التي يراها، وهي تصيب معظم البشر، وخاصة الشباب منهم، وتختلف من شخص لآخر من حيث النوع والإلحاح والتأثير. والإسلام دين الفطرة، وشريعته تنسجم مع الطبيعة البشرية، وتلائم التقلبات النفسية التي هي جزء من التكوين البشري، وأحكامها في ح

تحميل الملف

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم، وبعد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع). وعن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفس محمد بيده؛ لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه). وعن طلق بن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دعا الرجل زوجته لحاجته، فلتأته وإن كانت على التنور).

تحميل الملف

فتوى يجيب عنها سماحة مفتي صيدا السابق الشيخ الدكتور احمد نصار الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، اما بعد: فإن التضحية خارج البلد فيها خلاف بين أهل العلم؛ فقال الحنفية: يكره نقلها كالزكاة من بلد إلى بلد، إلا أن ينقلها إلى قرابته، أو إلى قوم هم أحوج إليها من أهل بلده، ولو نقل إلى غيرهم أجزأه مع الكراهة. وقال المالكية: لا يجوز نقلها إلى مسافة قصر فأكثر، إلا أن يكون أهل ذلك الموضع أشد حاجة من أهل محل الوجوب، فيجب نقل الأكثر لهم، وتفرقة الأقل على أهله.

تحميل الملف

فتوى يجيب عنها سماحة مفتي صيدا السابق الشيخ الدكتور احمد نصار الأضحية سنة مؤكدة في حق الحي القادر، وتجزئ عنه وعن أهل بيته، وقيل: هي واجبة. وأما الميت فلا تجب عنه عند أحد من أهل العلم ما لم يوص بها أو ينذرها قبل وفاته.. واختلف العلماء في صحتها لو ذبحت عنه بغير وصية على ثلاثة أقوال: الأول: تصح وهو مذهب الجمهور ويصله ثوابها.

تحميل الملف

إن احتفال المسلمين بعيد من أعياد غير المسلمين، هو أمر دخيل، وفعله تقليد وتشبه بهم، والله تعالى أمرنا بمخالفتهم والابتعاد عن اتباع ما سنّوه من سنن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ومن تشبه بقوم فهو منهم).

تحميل الملف

فتوى يجيب عنها سماحة مفتي صيدا السابق الشيخ احمد نصار السؤال: سماحة الشيخ أحمد نصار، أمام دعوات محاربة السرطان ومساندة المصابين به، هل يجوز للمرأة التبرع بشعرها لمرضى السرطان أو الحروق من الأطفال أو النساء؟ وهل يجوز تسليم الشعر لأي جهة كانت؟ وهل يجوز لبس الباروكة بدل من الحجاب المصنوع من القماش؟

تحميل الملف

فتوى يجيب عنها سماحة مفتي صيدا السابق الشيخ احمد نصار السؤال: سماحة الشيخ عندي بنت متزوجة وهي حامل في آخر الشهر الرابع وقد تبين أن الجنين سيولد مشووها ومشلولا بالإضافة إلى فتحة بالرأس هذا ماتبين لنا من خلال صورة الايكو وطبيب أعصاب. فهل يجوز إسقاط الجنين؟ افيدونا أفادكم الله وجعلكم منارة للأمة الإسلامية وجزاكم الله كل خير.

تحميل الملف